بسم الله الرحمــــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر جيب غراند شيروكي SRT8 معشوقة الشباب الإماراتي، كونها أول سيارة سزش رباعية
الدفع، فهي أسرع وأقوى سيارة جيب تم ابتكارها حتى الآن، وهو الأمر الذي ظهر جلياً
خلال التجربة التي أجريناها أخيرا.
وكون SRT8 تحقق قدرات مدهشة وأداء متفوقاً على الطرق وفي جميع الأحوال؛ فهي تستمر
في جذب قلوب الشباب إليها، كما أن سعرها مقبول مقارنة مع مثيلاتها الألمانية، وخدمة
الضمان لدى وكلاء جيب في الدولة لمدة خمس سنوات يجعلها أكثر تميزياً للاقتناء، إضافة إلى
صوتها المميز.ويساعد نظام الدفع الرباعي الذي تم تطويره خصيصاً لهذه المركبة على انطلاق
السيارة من الصفر إلى 100 كيلومتر بالساعة في أقل من خمس ثوان، أي أسرع من السيارة
بورش كايين توربو وبي أم دبليو X5 ما تصل شيروكي إلى سرعة 160 كلم في ساعة في
مدى منخفض بأقل من 19 ثانية، وفي عملية الفرملة من 100إلى 0 كيلومتر بالساعة
تحتاج ما يقرب من 38 متراً للتوقف التام.
وخلال التجربة أدركنا أن جيب غراند شيروكي SRT8 تحقق أداءً متكاملاً وقيادة متفوقة وتحكماً
استثنائياً ونظام مكابح على اعلى مستوى عالمي وتجهيزات بالمقصورة مستوحاة من عالم
السباقات وتعزيزات وظيفية بالشكل الخارجي تهدف إلى تحسين الأداء. فوائد إيروديناميكية لا
تبدو الشقة الأمامية رائعة على نحو مدهش، لكنها تحقق فوائد إيروديناميكية حيث تؤدي إلى
تقليل الرفع والجر، في الوقت الذي تساعد فيه على تدفق ما يكفي من الهواء لتبريد محرك
الهيمي سعة 1, 6 لترات. كما تساعد الشقة الأمامية على زيادة تبريد نظام المكابح من خلال
أنابيب هواء مدمجة في الشقة. وتشتمل الشقة الخلفية على فتحة كبيرة بالوسط لاستيعاب
ماسورتي عادم قطر كل ماسورة أربع بوصات. وينتج عن تمديدات المواسير تعزيز وظيفي آخر
يتمثل في خلق قوة لدفع السيارة إلى أسفل.
وتشتمل مقصورة جيب غراند شيروكي SRT8 على كابينة مستوحاة من عالم السباقات
ممهورة بتوقيع سزش. وتعزز المقاعد المستوحاة من عالم السباقات عنصر المتانة كما يحقق
النسيج المشدود الراحة للركاب ويحافظ على وضعياتهم في ظل ظروف القيادة الحماسية.
والمقصورة يغلب عليها اللون الرمادي الداكن، أما المقاعد فمشغولة بخياطة بارزة في حين
تغطى عجلة القيادة بجلد فريد مصمم من منطلق روح SRT. وتشتمل التجهيزات الأخرى على
عداد لقياس السرعة يصل إلى 180 ميلاً (300 كيلومتر في الساعة) وتاكومتر وعداد لقياس درجة
الحرارة وجميعها مؤطرة بلون أزرق فريد، جنباً إلى جنب مع مركز إلكتروني لمعلومات
السيارة (EVIC) حصري لعلامة SRT يشتمل على صفحات للأداء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ناقل حركة
ابتكر مهندسو أول مركبة سزش ذات دفع رباعي مستمر، وذلك من خلال استحداث علبة
جديدة لناقل الحركة. واستخدموا النصف الأمامي لعلبة ناقل حركة لسيارة جيب، التي اختيرت
لقدرتها وخفة وزنها، وزاوجوها بالنصف الخلفي من علبة تتحمل بشكل أكبر الأعمال الشاقة،
والتي أختيرت لمتانتها وقدرتها على استيعاب مكونات نظام دفع رباعي مستمر طوال الوقت.
وفي ظل ظروف القيادة العادية، يوجه ما يتراوح بين خمسة الى عشرة في المئة من عزم
الدوران إلى العجلات الأمامية، ولكن يمكن توجيه بقية العزم الكبير لمحرك
هيمي HEMI - V8 سعة 1, 6 لترات للأمام عندما يتطلب الأمر المزيد من قوة الجر أو الثبات.
ويتم إرسال ما تبقى من عزم الدوران عبر كامة دوارة ذات قوة احتمال عالية
إلى محور خلفي يبلغ 44 دانا.
ويتم تزويد القوة الحصانية وعزم الدوران إلى نظام دفع رباعي سزش فريد هو نسخة تم توليفها
خصيصاً من محرك هيمي بسعة 1, 6 لترات، والذي تم تطويره عن طريق إضافة المزيد من
الإزاحة، وزيادة نسبة الانضغاط وإعادة تصميم رؤوس الاسطوانات، وأنظمة الشفط والطرد
لتحسين التدفق وزيادة سرعة المحرك (مقارنة مع محرك هيمي 7, 5 لترات).
إرسال الطاقة
يتم إرسال الطاقة التي يولدها محرك هيمي عن طريق محول خاص لعزم الدوران إلى ناقل
حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات مطور وفقاً لتكنولوجيا سزش مع عصا أوتوماتيكية معايرة
حسب اختيار السائق، والتي توفر خياراً بين النقل الأوتوماتيكي أو اليدوي.
توظف تركيبة شاسيه جيب غراند شيروكي SRT8 مخمدات موالفة وفقاً لتكنولوجيا SRT
وقضبان فريدة ومعدلات نوابض تم ضبطها خصيصاً وبطانات نظام التعليق. وأعيد تصميم مفاصل
نظام التعليق الأمامي لاستيعاب أنظمة المكابح والتوجيه عالية الأداء.
وينخفض ارتفاع جيب غراند شيروكي SRT8 موديل 2009 عند القيادة بمعدل بوصة واحدة
مقارنة مع جيب غراند شيروكي، مما يقلل من إيرودينامية السحب، وكذلك مركز الثقل،
ويسهم في ثبات السيارة وتعزيز شكلها القوي. ويشتمل نظام الكبح في جيب غراند شيروكي
SRT8 على مشابك مكابح من أربعة مكابس قامت بتطويرها شركة برومود ومطلية باللون الأحمر.
وتعمل هذه المشابك مع مراوح تهوية أمامية قياس 360 ملم 32 ملم ومراوح تهوية
خلفية قياس 350 مم 28 مم.
تحياتي